القائمة الرئيسية

الصفحات

اهم المواضيع

اسماء القرأن الكريم تفصيليا في مقالة

اسماء القرأن الكريم تفصيليا في مقالة
وان القرأن الكريم أمر واجب علينا ان نتعرف علية اكثر , فكما قيل علموا ابنائكم القرأن والقرأن يعلمهم كل شئ , ان القرأن الكريم هو كتاب المسلمين الموحدين , دعونا نتعرف علية اكثر , ونخوض في رحلة الي مصاحفنا التي هجرنها وانشغلنا عنها بالدنيا , وهى فيها الدنيا والأخرة معا , 

القرأن في مقالة

تعريف القرأن الكريم 

هو كلام الله المنزل علي نبية محمد صل الله علية وسلم المتعبد بتلاوتة , وهو كتاب المسلمين الموحدين بالله , وهو المصدر الاول في التشريعات الاسلامية , وتأتى من بعدة السنة النبوية  , 

اسماء القرأن الكريم 

وقد اورد القرأن الكريم اسماء لنفسة وهى , القرأن , الكتاب , الفرقان, التنزيل , الرحمة , النور , الموعظة, الحديث , المنير , الهادى, البيان, الحق , الكريم, العزيز, الشفاء, المجيد, النعمة, الروح, القصص, الزكر, المهيمن, الحكم, البشير , النزير, التبيان, العدل, المنادى, الشافي, الزكرى, الحكيم , 

وقيل ايضا ان من اسماء القرأن الكريم , الميزان, الكتاب المتشابة, احسن الحديث, التزكرة, المثاني, حق اليقين, الكتاب الحكيم, القيم, ابلغ الوعاظ , او كما احب ان اقول عنه انا معلم البشرية , دعونا نتحدث بشئ من الايجاز عن تلك الصفات , لنتعرف علي قرأننا امكثصر, 

القرأن 

اصل الكلمة في الاساس سيريانى , ولاكنها استخدمت في العربية , وتعنى في السيريانية كتاب الصلوات , واما في العربية فهي مأخوزة من القرأة كما جاء اول الوحي قائلا اقرأ وقد سبق وزكرنا تلك القصة في موضوع ما لا تعرفة عن ارسول الله صل الله علية وسلم , اطلع علية الان ,

وقد زكر لفظ القرأن في كثير من الايات منها قول الله تعالي { شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ }1) وقولة تعالي { أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ } 2) وقال ايضا { وَإِنْ تَسْأَلُوا عَنْهَا حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرْآنُ تُبْدَ لَكُمْ عَفَا اللَّهُ عَنْهَا }3) 

الكتاب

ومن اسماء القرأن ايضا الكتاب , وتعنى كلمة كتاب في اللغة العربية مجموعة صُحف مَطْبوعة تُؤلِّف مُجلَّدًا., وقد ورد لفظ الكتاب في القرأن الكريم كثيرا , قال الله تعالي { ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ }4) وقال عز وجل { أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ }5)  وقال سبحانة { وَإِذْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَالْفُرْقَانَ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ }6)    

الفرقان

والفرقان اسم اطلق علي القرأن واطلق علي التوراة , وهو في المعنى اللغوى , كل ما فرق بين الحق والباطل , وقد سميت سورة كاملا في القرأن بهذا الاسم سورة الفرقان , وقد ورد زكر الفرقان في اول اياتها قال تعالي { تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا }7) 

التنزيل

والتنزيل احد اسماء القرأن الكريم , والتي تعنى في اللغة اسدال او نزول الشئ من اعلي الي اسفل , وقد ورد كثير الايات فيها اسم التنزيل يطلف علي القرأن الكريم , يقول الله تعالي { تَنْزِيلُ الْكِتَابِ لَا رَيْبَ فِيهِ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ }8) وقال عز وجل { نْزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ }9)

الرحمة

والرحمة هى اسم عظيم من اسماء القرأن , وهى صفه اتصف بها الله تعالي ونبية ايضا , وتعنى في اللغة العربية , عفو القدير علي المقدر علية وغفرانة له , وهذا حال الله تعالي معنا , وقد وردت كثيرا وكثسرا في ايات القرأن الكريم , قال الله تعالي { فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ}10 وقال عز وجل { وَأَمَّا الَّذِينَ ابْيَضَّتْ وُجُوهُهُمْ فَفِي رَحْمَةِ اللَّهِ }11) 

النور

وكلمة نور معنها معروف فلا يوجد معى اوضح مما تدل علية الكلمة نفسها , فالنور هو الشئ الذي يأتى علي الظلام فيضيئة , وقد ورد زكر كلمة نور في القرأن الكريم كثيرا , قال الله تعالي { قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ }12) وقال عز وجل { يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ }13) والكثير من المواضع الاخرى ,

الموعظة

تطلق كلمة موعظة علي معنييت في اللغة العربية , المعنى الاول هو : حَثٌّ وإِنذار يتضمَّنان اعْتِبارات أَخْلاقيَّة ويهدُفان إلى إِصْلاح الأَخطاء وتَقْويم الاعْوِجاج., واما المعنى الثاني فهو : كَلام الواعِظ مِن إرشاد ونُصْح وتَذكير بالواجبات ودَعوة إلى السِّيرة الصَّالحة.

وقد زكرة كلمة موعظة في كثير وكثير من مواضع القرأن الكريم , يقول الله تعالي { فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانْتَهَىٰ فَلَهُ مَا سَلَفَ }14) وقال الملك القدوس { يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ } 15) وقال سبحانة { وَكَتَبْنَا لَهُ فِي الْأَلْوَاحِ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْعِظَةً } 16) وايات اخرى كثيرا تركنها , 

الحديث

وقد سبق لنا زكر معنى الكلمة تفصيليا , اطلع علية من هنا , وقد زكرة الكلمة كثيرا في القرأن الكريم , بمعانى مختلفة , يقول المولي عز وجل { تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ ۖ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ }17) وقال الله تعالي { لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأُولِي الْأَلْبَابِ ۗ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَىٰ وَلَٰكِن تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ } 18)

المنير

وكلمة منير تعنى مرسل النور وقد سبق وعرفنا معنى كلمة النور اعلاة , وقد وردت الكلمة في القرأن الكريم قليلا , يقول المولى عز وجل { وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُنِيرٍ }19) 

الهادى

الهادة في اللغة , تقال لمن يرشد الناس الي الطريق السليم , والقرأن يفعل هذا والقرأن كلام الله لذا فالله هو الهادى , وكثيرا ما وردت كلمة الهادى بمختلف صياغاتها , في أيات القرأن الكريم , يقول الله تعالي { مَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَلَا هَادِيَ لَهُ }20) وقال سبحانة { أُولَٰئِكَ عَلَىٰ هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }21) 

البيان و التبيان 

والبيان والتبيان معناهما واحد , وهو الموضح للأمور كما يقال صرح فلان ببيان او تبيان , اي وضح وبيين , ومن الايات التي زكرة فيها كلمة بيان وتبيان في القرأن الكريم قولة تعالي { هَٰذَا بَيَانٌ لِلنَّاسِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةٌ لِلْمُتَّقِينَ } 22) 

الحق

الحق في اللغة اي صح وثبت , يقال قولة حق اي صح وثبت , ويقال امر حق , اي صح , وكثيرا ما وردت في القرأن الكريم ,قال الله تعالي { فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ } 23) ويقول سبحانة { وَلَا تَلْبِسُوا الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُوا الْحَقَّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ } 24) 

الكريم

الكريم هو كثير العطاء , وهذا اللفظ ملازم لأسم القرأن دوما فكأنة يقول قرأة تعطى الكثير من النور الي القلب والبيان الي العقل , وقد زكرة كلمة كريم في ايات كثيرة منها قول الله تعالي { لَهُمْ دَرَجَاتٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَمَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ } 25) وقال عز وجل { أُولَٰئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقًّا لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ } 26)

العزيز

والعزيز في اللغة له معان كثيرة , ونحن نأخذ المعنى المنطبق علي القرأن الكريم , فنقول ان العزيز هو من لا يعجزة شئ , وهى من العزة , وقد وردت كثيرا كلمة العزيز ويراد بها الله تعالي , ووردت احيانا اخرى ويراد بها كتاب الله تعالي , قال الله تعالي { إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالذِّكْرِ لَمَّا جَاءَهُمْ ۖ وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ }27)

الشفاء و الشافي

الشفاء هو نقاء ما في الصدور بعد تلوثها بالأمراض , والشافي هو من ينقي الصدور , وقد اطلق علي القرأن اللفظان لأنهعما متلازمان , يقول الله تعالي { يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ } 32) وقال سبحانة { وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ ۖ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ ۗ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ ۖ وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى ۚ أُولَٰئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ } 28)

المجيد

والمجيد صيغة مبالغة في المجد , ومعنها كثير المجد والتمجيد , وقد ورد في القرأن الكريم لفظ المجيد مقترنا بلفظ القرأن فقال الله تعالي {  بَلْ هُوَ قُرْآن مَجِيد } 29)

النعمة

النعمة هى الاحسان لا لغرض ولا لعرض , ويصح ان نقول ان النعمة هى حسن المعيشة , والقرأن احسان من الله علينا , وقد وردت كلمة نعمة كثيرا ف القرأن الكريم , قال الله تعالي { وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ } 30) وقال عز وجل { وَمَنْ يُبَدِّلْ نِعْمَةَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُ فَإِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ } 31)

الروح

والروح هى نفس اي كائن حي وما به من حياة , فتعتبر هى حياة كل كائن حي , والقرأن حياتنا نحن كمسلمون موحدون بالله , وزكرت الروح في القرأن الكريم في عدة مواضع , منها قول الله تعالي { يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَىٰ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ لِيُنْذِرَ يَوْمَ التَّلَاقِ }32 ) 

القصص

والقصص جمع قصة وهى رواية الخبر , او الخبر المروى , ووردت في القرأن الكثير من قصص السابقين , وورد ايضا زكر الوحى بالقصص , قال الله تعالي { نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَٰذَا الْقُرْآنَ وَإِن كُنتَ مِن قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ } 33)  

الزكر و الزكرى 

والزكر والزكرى معناهما واحد وهو حفظ الشئ من النسيان , فالزكر عكس النسيان , وكثيرا ما ورد لفظ الزكر صريحا ويراد به القرأن الكريم , ومنها قول المولي عز وجل { وَقَالُوا يَا أَيُّهَا الَّذِي نُزِّلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ إِنَّكَ لَمَجْنُونٌ }34) وقال سبحانة { إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ } 35)

المهيمن

والمهيمن هو الرقيب المسيطر علي كل شئ وهو احد اسماء الله الحسنى , وقد زكر القرأن بلفظ المهيمن صريحا ,فقال الله تعالي { وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِوَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ } 36)

الحكم و العدل 

والحكمن في اللغة هو المتصرف في شئون البلاد فهو القائم عليها , او هو الفاصل بين الناس والحاكم بينهم بالعدل , والقرأن الكريم هو خير حكم بين الناس , ومن مواضع زكر الحكم في القرأن قولة تعالي {  أَلَا لَهُ الْحُكْمُ وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ } 37)

الحكيم

والحكيم مبالغة في الحكمة , فالحكيم هو واسع العلم والاطلاع علي الامور , وعواقب الافعال , ومن مظاهر زكر الحكيم في القرأن الكريم قول الله تعالي { وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ } 38 )

البشير و النزير

والبشير والنزير معنايان مضاضان , فالبشير هو من يخبر بالخهير والسرور , والنزير من يحزر من العقاب والعذاب , والقرأن فية الاثنين معا , قال الله تعالي { فَلَمَّا أَنْ جَاءَ الْبَشِيرُ أَلْقَاهُ عَلَىٰ وَجْهِهِ فَارْتَدَّ بَصِيرًا} 39 ) وقال سبحانة { أَوَلَمْ نُعَمِّرْكُمْ مَا يَتَذَكَّرُ فِيهِ مَنْ تَذَكَّرَ وَجَاءَكُمُ النَّذِيرُ } 40)

المنادى

وهذا هو اخر اسماء القرأن الكريم , والمنادى في اللغة هو طلب من المتكلم للمخاطب الاقبال عغلية , ولاكن هذا الاسم مختلف فية ان كانا اسما من اسماء القرأن ام لا , فلم تزكر كلمة المنادى في القرأن قط , وهكذا نكون قد اكملنا حديثنا عن اسماء القرأن الكريم كاملة , ولنا لقاء اخر قريبا ان شاء الله تعالي , 

المصادر والمراجع

  1. سورة البقرة - الأية 185
  2. سورة نبي الله محمد صل الله علية وسلم - الأية 24
  3. سورة المائدة - الأية 101
  4. سورة البقرة - الأية 2
  5. سورة البقرة - الأية 44
  6. سورة البقرة - الأية 53
  7. سورة الفرقان - الأية 1
  8. سورة السجدة - الأية 2
  9. سورة الزمر - الأية 1
  10. سورة أل عمران -الأية 159
  11. سورة أل عمران - الأية 107
  12. سورة المائدة -الأية 15
  13. سورة التوبة - الأية 23
  14. سورة البقرة - الأية 275
  15. سورة يونس - الأية 57
  16. سورة الاعراف - الأية 145
  17. سورة الجاثية - الأية 6
  18. سورة يوسف - الأية 111
  19. سورة الحج - الأية 8
  20. سورة الأعراف - الأية 186
  21. سورة البقرة - الأية 5
  22. سورة أل عمران - الأية 138
  23. سورة البقرة - الأية 26
  24. سورة البقرة - الأية 42
  25. سورة الانفال - الأية 4
  26. سورة الانفال - الأية 74
  27. سورة فصلت - الأية 41
  28. سورة فصلت - الأية 44
  29. سورة البروج الأية 21
  30. سورة الضحى - الأية 11
  31. سورة البقرة - الأية 211
  32. سورة غافر - الأية 15
  33. سورة يوسف - الأية 3
  34. سورة الحجر - الأية 6
  35. سورة الحجر - الأية 9
  36. سورة المائدة - الأية 48
  37. سورة الانعام - الأية 62
  38. سورة البقرة - الأية 129
  39. سورة يوسف -  الأية 96
  40. سورة فاطر - الأية 37 
هل كان الموضوع مفيدا
طه اشرف
طه اشرف
السلام عليكم اسمي طه اشرف ادرس في كليه الشريعه والقانون جامعه الأزهر انشأت هذا الموقع محاولا نشر التعاليم الاسلاميه الصحيحه ونشر الوعي للناس البسطاء

تعليقات


اشترك في قناتنا