اسماء القرأن الكريم تفصيليا في مقالة
وان القرأن الكريم أمر واجب علينا ان نتعرف علية اكثر , فكما قيل علموا ابنائكم القرأن والقرأن يعلمهم كل شئ , ان القرأن الكريم هو كتاب المسلمين الموحدين , دعونا نتعرف علية اكثر , ونخوض في رحلة الي مصاحفنا التي هجرنها وانشغلنا عنها بالدنيا , وهى فيها الدنيا والأخرة معا ,
تعريف القرأن الكريم
هو كلام الله المنزل علي نبية محمد صل الله علية وسلم المتعبد بتلاوتة , وهو كتاب المسلمين الموحدين بالله , وهو المصدر الاول في التشريعات الاسلامية , وتأتى من بعدة السنة النبوية ,
اسماء القرأن الكريم
وقد اورد القرأن الكريم اسماء لنفسة وهى , القرأن , الكتاب , الفرقان, التنزيل , الرحمة , النور , الموعظة, الحديث , المنير , الهادى, البيان, الحق , الكريم, العزيز, الشفاء, المجيد, النعمة, الروح, القصص, الزكر, المهيمن, الحكم, البشير , النزير, التبيان, العدل, المنادى, الشافي, الزكرى, الحكيم ,
وقيل ايضا ان من اسماء القرأن الكريم , الميزان, الكتاب المتشابة, احسن الحديث, التزكرة, المثاني, حق اليقين, الكتاب الحكيم, القيم, ابلغ الوعاظ , او كما احب ان اقول عنه انا معلم البشرية , دعونا نتحدث بشئ من الايجاز عن تلك الصفات , لنتعرف علي قرأننا امكثصر,
القرأن
اصل الكلمة في الاساس سيريانى , ولاكنها استخدمت في العربية , وتعنى في السيريانية كتاب الصلوات , واما في العربية فهي مأخوزة من القرأة كما جاء اول الوحي قائلا اقرأ وقد سبق وزكرنا تلك القصة في موضوع ما لا تعرفة عن ارسول الله صل الله علية وسلم , اطلع علية الان ,
وقد زكر لفظ القرأن في كثير من الايات منها قول الله تعالي { شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ }1) وقولة تعالي { أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ } 2) وقال ايضا { وَإِنْ تَسْأَلُوا عَنْهَا حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرْآنُ تُبْدَ لَكُمْ عَفَا اللَّهُ عَنْهَا }3)
الكتاب
ومن اسماء القرأن ايضا الكتاب , وتعنى كلمة كتاب في اللغة العربية مجموعة صُحف مَطْبوعة تُؤلِّف مُجلَّدًا., وقد ورد لفظ الكتاب في القرأن الكريم كثيرا , قال الله تعالي { ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ }4) وقال عز وجل { أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ }5) وقال سبحانة { وَإِذْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَالْفُرْقَانَ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ }6)
الفرقان
والفرقان اسم اطلق علي القرأن واطلق علي التوراة , وهو في المعنى اللغوى , كل ما فرق بين الحق والباطل , وقد سميت سورة كاملا في القرأن بهذا الاسم سورة الفرقان , وقد ورد زكر الفرقان في اول اياتها قال تعالي { تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا }7)
التنزيل
والتنزيل احد اسماء القرأن الكريم , والتي تعنى في اللغة اسدال او نزول الشئ من اعلي الي اسفل , وقد ورد كثير الايات فيها اسم التنزيل يطلف علي القرأن الكريم , يقول الله تعالي { تَنْزِيلُ الْكِتَابِ لَا رَيْبَ فِيهِ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ }8) وقال عز وجل { نْزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ }9)
الرحمة
والرحمة هى اسم عظيم من اسماء القرأن , وهى صفه اتصف بها الله تعالي ونبية ايضا , وتعنى في اللغة العربية , عفو القدير علي المقدر علية وغفرانة له , وهذا حال الله تعالي معنا , وقد وردت كثيرا وكثسرا في ايات القرأن الكريم , قال الله تعالي { فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ}10 وقال عز وجل { وَأَمَّا الَّذِينَ ابْيَضَّتْ وُجُوهُهُمْ فَفِي رَحْمَةِ اللَّهِ }11)
النور
وكلمة نور معنها معروف فلا يوجد معى اوضح مما تدل علية الكلمة نفسها , فالنور هو الشئ الذي يأتى علي الظلام فيضيئة , وقد ورد زكر كلمة نور في القرأن الكريم كثيرا , قال الله تعالي { قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ }12) وقال عز وجل { يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ }13) والكثير من المواضع الاخرى ,
الموعظة
تطلق كلمة موعظة علي معنييت في اللغة العربية , المعنى الاول هو : حَثٌّ وإِنذار يتضمَّنان اعْتِبارات أَخْلاقيَّة ويهدُفان إلى إِصْلاح الأَخطاء وتَقْويم الاعْوِجاج., واما المعنى الثاني فهو : كَلام الواعِظ مِن إرشاد ونُصْح وتَذكير بالواجبات ودَعوة إلى السِّيرة الصَّالحة.
وقد زكرة كلمة موعظة في كثير وكثير من مواضع القرأن الكريم , يقول الله تعالي { فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانْتَهَىٰ فَلَهُ مَا سَلَفَ }14) وقال الملك القدوس { يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ } 15) وقال سبحانة { وَكَتَبْنَا لَهُ فِي الْأَلْوَاحِ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْعِظَةً } 16) وايات اخرى كثيرا تركنها ,
الحديث
وقد سبق لنا زكر معنى الكلمة تفصيليا , اطلع علية من هنا , وقد زكرة الكلمة كثيرا في القرأن الكريم , بمعانى مختلفة , يقول المولي عز وجل { تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ ۖ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ }17) وقال الله تعالي { لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأُولِي الْأَلْبَابِ ۗ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَىٰ وَلَٰكِن تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ } 18)
المنير
وكلمة منير تعنى مرسل النور وقد سبق وعرفنا معنى كلمة النور اعلاة , وقد وردت الكلمة في القرأن الكريم قليلا , يقول المولى عز وجل { وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُنِيرٍ }19)
الهادى
الهادة في اللغة , تقال لمن يرشد الناس الي الطريق السليم , والقرأن يفعل هذا والقرأن كلام الله لذا فالله هو الهادى , وكثيرا ما وردت كلمة الهادى بمختلف صياغاتها , في أيات القرأن الكريم , يقول الله تعالي { مَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَلَا هَادِيَ لَهُ }20) وقال سبحانة { أُولَٰئِكَ عَلَىٰ هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }21)
البيان و التبيان
والبيان والتبيان معناهما واحد , وهو الموضح للأمور كما يقال صرح فلان ببيان او تبيان , اي وضح وبيين , ومن الايات التي زكرة فيها كلمة بيان وتبيان في القرأن الكريم قولة تعالي { هَٰذَا بَيَانٌ لِلنَّاسِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةٌ لِلْمُتَّقِينَ } 22)
الحق
الحق في اللغة اي صح وثبت , يقال قولة حق اي صح وثبت , ويقال امر حق , اي صح , وكثيرا ما وردت في القرأن الكريم ,قال الله تعالي { فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ } 23) ويقول سبحانة { وَلَا تَلْبِسُوا الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُوا الْحَقَّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ } 24)
الكريم
الكريم هو كثير العطاء , وهذا اللفظ ملازم لأسم القرأن دوما فكأنة يقول قرأة تعطى الكثير من النور الي القلب والبيان الي العقل , وقد زكرة كلمة كريم في ايات كثيرة منها قول الله تعالي { لَهُمْ دَرَجَاتٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَمَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ } 25) وقال عز وجل { أُولَٰئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقًّا لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ } 26)
العزيز
والعزيز في اللغة له معان كثيرة , ونحن نأخذ المعنى المنطبق علي القرأن الكريم , فنقول ان العزيز هو من لا يعجزة شئ , وهى من العزة , وقد وردت كثيرا كلمة العزيز ويراد بها الله تعالي , ووردت احيانا اخرى ويراد بها كتاب الله تعالي , قال الله تعالي { إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالذِّكْرِ لَمَّا جَاءَهُمْ ۖ وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ }27)
الشفاء و الشافي
الشفاء هو نقاء ما في الصدور بعد تلوثها بالأمراض , والشافي هو من ينقي الصدور , وقد اطلق علي القرأن اللفظان لأنهعما متلازمان , يقول الله تعالي { يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ } 32) وقال سبحانة { وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ ۖ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ ۗ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ ۖ وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى ۚ أُولَٰئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ } 28)
المجيد
والمجيد صيغة مبالغة في المجد , ومعنها كثير المجد والتمجيد , وقد ورد في القرأن الكريم لفظ المجيد مقترنا بلفظ القرأن فقال الله تعالي { بَلْ هُوَ قُرْآن مَجِيد } 29)
النعمة
النعمة هى الاحسان لا لغرض ولا لعرض , ويصح ان نقول ان النعمة هى حسن المعيشة , والقرأن احسان من الله علينا , وقد وردت كلمة نعمة كثيرا ف القرأن الكريم , قال الله تعالي { وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ } 30) وقال عز وجل { وَمَنْ يُبَدِّلْ نِعْمَةَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُ فَإِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ } 31)
الروح
والروح هى نفس اي كائن حي وما به من حياة , فتعتبر هى حياة كل كائن حي , والقرأن حياتنا نحن كمسلمون موحدون بالله , وزكرت الروح في القرأن الكريم في عدة مواضع , منها قول الله تعالي { يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَىٰ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ لِيُنْذِرَ يَوْمَ التَّلَاقِ }32 )
القصص
والقصص جمع قصة وهى رواية الخبر , او الخبر المروى , ووردت في القرأن الكثير من قصص السابقين , وورد ايضا زكر الوحى بالقصص , قال الله تعالي { نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَٰذَا الْقُرْآنَ وَإِن كُنتَ مِن قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ } 33)
الزكر و الزكرى
والزكر والزكرى معناهما واحد وهو حفظ الشئ من النسيان , فالزكر عكس النسيان , وكثيرا ما ورد لفظ الزكر صريحا ويراد به القرأن الكريم , ومنها قول المولي عز وجل { وَقَالُوا يَا أَيُّهَا الَّذِي نُزِّلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ إِنَّكَ لَمَجْنُونٌ }34) وقال سبحانة { إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ } 35)
المهيمن
والمهيمن هو الرقيب المسيطر علي كل شئ وهو احد اسماء الله الحسنى , وقد زكر القرأن بلفظ المهيمن صريحا ,فقال الله تعالي { وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِوَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ } 36)
الحكم و العدل
والحكمن في اللغة هو المتصرف في شئون البلاد فهو القائم عليها , او هو الفاصل بين الناس والحاكم بينهم بالعدل , والقرأن الكريم هو خير حكم بين الناس , ومن مواضع زكر الحكم في القرأن قولة تعالي { أَلَا لَهُ الْحُكْمُ وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ } 37)
الحكيم
والحكيم مبالغة في الحكمة , فالحكيم هو واسع العلم والاطلاع علي الامور , وعواقب الافعال , ومن مظاهر زكر الحكيم في القرأن الكريم قول الله تعالي { وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ } 38 )
البشير و النزير
والبشير والنزير معنايان مضاضان , فالبشير هو من يخبر بالخهير والسرور , والنزير من يحزر من العقاب والعذاب , والقرأن فية الاثنين معا , قال الله تعالي { فَلَمَّا أَنْ جَاءَ الْبَشِيرُ أَلْقَاهُ عَلَىٰ وَجْهِهِ فَارْتَدَّ بَصِيرًا} 39 ) وقال سبحانة { أَوَلَمْ نُعَمِّرْكُمْ مَا يَتَذَكَّرُ فِيهِ مَنْ تَذَكَّرَ وَجَاءَكُمُ النَّذِيرُ } 40)
المنادى
وهذا هو اخر اسماء القرأن الكريم , والمنادى في اللغة هو طلب من المتكلم للمخاطب الاقبال عغلية , ولاكن هذا الاسم مختلف فية ان كانا اسما من اسماء القرأن ام لا , فلم تزكر كلمة المنادى في القرأن قط , وهكذا نكون قد اكملنا حديثنا عن اسماء القرأن الكريم كاملة , ولنا لقاء اخر قريبا ان شاء الله تعالي ,
المصادر والمراجع
- سورة البقرة - الأية 185
- سورة نبي الله محمد صل الله علية وسلم - الأية 24
- سورة المائدة - الأية 101
- سورة البقرة - الأية 2
- سورة البقرة - الأية 44
- سورة البقرة - الأية 53
- سورة الفرقان - الأية 1
- سورة السجدة - الأية 2
- سورة الزمر - الأية 1
- سورة أل عمران -الأية 159
- سورة أل عمران - الأية 107
- سورة المائدة -الأية 15
- سورة التوبة - الأية 23
- سورة البقرة - الأية 275
- سورة يونس - الأية 57
- سورة الاعراف - الأية 145
- سورة الجاثية - الأية 6
- سورة يوسف - الأية 111
- سورة الحج - الأية 8
- سورة الأعراف - الأية 186
- سورة البقرة - الأية 5
- سورة أل عمران - الأية 138
- سورة البقرة - الأية 26
- سورة البقرة - الأية 42
- سورة الانفال - الأية 4
- سورة الانفال - الأية 74
- سورة فصلت - الأية 41
- سورة فصلت - الأية 44
- سورة البروج الأية 21
- سورة الضحى - الأية 11
- سورة البقرة - الأية 211
- سورة غافر - الأية 15
- سورة يوسف - الأية 3
- سورة الحجر - الأية 6
- سورة الحجر - الأية 9
- سورة المائدة - الأية 48
- سورة الانعام - الأية 62
- سورة البقرة - الأية 129
- سورة يوسف - الأية 96
- سورة فاطر - الأية 37
تعليقات
إرسال تعليق
اترك استفسارك او ملاحظاتك هنا